أعلنت وزيرة المرأة والاسرة و الطفولة وكبار السن، آمال بالحاج موسى، خلال ندوة صحفية عقدتها، اليوم الجمعة، أن الوزارة قد أصدرت كراس شروط جديد لرياض الأطفال يقع طباعته حاليا وسيتم نشره قريبا.

و أكدت الوزيرة على ضرورة أن تكون رياض الأطفال دامجة للأطفال ذوي الاحتياجات الخصوصية مع وجوبية تحصل مرافقي الطفولة على شهادة في المبادئ الاولية للحماية المدنية (يمكن الحصول عليها بصفة مجانية بمقتضى اتفاقية تم ابرامها بين الوزارة والحماية المدنية)، مشيرة إلى أنه سيتم فتح مناظرة في جانفي القادم لانتداب عدد من إطارات الطفولة.

و أوضحت أنه من الشروط الجديدة أيضا تركيز أجهزة مراقبة في المدخل الرئيسي وبفضاءات الاستقبال والأروقة داخل رياض ومحاضن الأطفال.

وفي سياق متصل، بيّنت الوزيرة أن نسبة كبيرة من المنقطعين عن الدراسة في سن مبكرة لم يرتادوا رياض الاطفال في سن 3 و 5 سنوات.
و يبلغ عدد الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 5 سنوات 630 ألف طفل، 48% منهم لا يرتادون رياض الأطفال، أي أن 329 ألف طفل هم خارج النظم المؤسساتية او في فضاءات الطفولة الفوضوية والتي بلغ عددها 620 فضاء.
و تحتل ولايات تطاوين وسليانة والمهدية المراتب الأخيرة في ارتياد رياض الأطفال بنسبة 15%، فيما تحتل ولايات المنستير و صفاقس وتوزر أعلى نسب بـ50%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *