تمّ اليوم الأربعاء، إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن والدّيوان الوطني للحماية المدنية، حول تأهيل مرافقي الطفولة مجانا في الإسعافات الأوّلية.

و تنصّ الاتفاقية التي وقعها كل من وزيرة الأسرة آمال بلحاج موسى عن الوزارة و عبد الصمد بن جدّو المدير العام للديوان عن هذه المؤسسة، على تنفيذ برنامج تكوين خصوصي مجانا في مجال الإسعافات الأولية لفائدة الإطارات التربوية داخل مؤسسات الطفولة العمومية والخاصة وضبط مجالات التدخل ضمن برنامج تنفيذي يتم إعداده بالشراكة بين الطرفين خلال شهر من اليوم، حسب ما جاء في بلاغ صادر عن الوزارة.

وتتعهّد الوزارة بمقتضى الاتفاقية المبرمة بالتنسيق بين الإدارات الجهوية للحماية المدنية والمندوبيات الجهوية ومؤسسات الطفولة الراجعة لها بالنظر لإنجاز البرامج المتفق عليها والتي يتم ضبطها بالبرنامج التنفيذي وتحديد قائمة في الإطارات التربوية للمستفيدين من التكوين، إلى جانب إعداد ومضات إشهارية توعوية حول التوقي من حوادث الطفولة حسب الإمكانيات المتاحة.
كما سيتولّى الديوان الوطني للحماية للمدنية تأمين التأهيل في الإسعافات الأولية بصفة مجانية لمرافقي الطفولة في رياض الأطفال ومعاضدة دور الوزارة في وقاية وحماية الأطفال من خلال القيام بحملات توعوية حول التوقي من المخاطر والحوادث المحتملة داخل مؤسسات الطفولة.

كما يتكفل بتنفيذ برنامج تكويني خصوصي في الإسعافات الأولية بالاستئناس بـ “الدليل المرجعي لصحة الطفل في مؤسسات التربية ما قبل المدرسية” لفائدة القطاع العمومي والخاص يتماشى مع خصوصية قطاع الطفولة، لفائدة المنشطين المباشرين برياض الأطفال تحت إشراف الوزارة وحسب البرنامج التكويني الخصوصي المتفق عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *