أفاد مدير مركز الاعلامية بوزارة الصحة لطفي العلاني، أنه لا يمكن استخراج جواز التلقيح الخاص بفيروس كورونا إلا بعد مرور مدة تتراوح بين 7 و 28 يوما على استكمال التلقيح و ذلك حسب نوعية التطعيم المستخدم.

و بين، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، ان هذه الفترة، التي حددتها اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، ب 7 أيام بالنسبة لتلقيح فايزر و 28 يوما بالنسبة لجونسن اند جونسن، تسمى فترة نجاعة التلقيح أي الفترة اللازمة حتى يكون التلقيح ناجعا.

و اضاف ان جواز التلقيح لا يمكن استخدامه الا على التراب التونسي و هو يحتوي فقط على المعطيات الشخصية للملقح و رمز الاستجابة السريعة في حين يتعين على المسافرين الى الخارج استخراج شهادة التلقيح، التي تحتوي على عدد الجرعات التي تلقاها المواطن و مكانها و نوع اللقاح المستعمل بالإضافة إلى المعطيات الشخصية.

اما بالنسبة للمصادقة على شهادة التلقيح التي تطلبها بعض الدول الخليجية افاد المسؤول بوزارة الصحة ان المصادقة على شهادة التلقيح تتم في مصالح وزارة الخارجية.

و أشار الى سعي مصالح وزارة الصحة حاليا الى التفاوض مع الدول الأوروبية للحصول على الاعتراف المتبادل بجواز التلقيح.

و ذكر العلاني بان استخراج الجواز، يتم عبر الولوج إلى منظومة إيفاكس ثم فضاء المواطن أين يقوم المعني بالامر بكتابه رقم تسجيله على المنظومة و عندها يتلقى ارسالية قصيرة على هاتفه الجوال تحتوي 6 ارقام من الدخول إلى المنظومة واستخراج جواز التلقيح. 

و أكد أن عملية استخراج جواز التلقيح المضاد لكوفيد-19 ، هي عملية سرية تحترم المعطيات الشخصية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *