الصناعات التقليدية بقبلي واقعها و افاقها هو محور برنامج “للحديث بقية” اليوم الثلاثاء 26 اكتوبر 2021 عبر موجات اذاعة نفزاوة اف ام ، ضمن هذا الاطار تحدثت الحرفية عامرية عياد ضيفة البرنامج على وضعية الحرفيات ،فهي كحرفية  في السمارة اكدت على نقص التشجيع و التمويل لمشاريعهن مع نقص التجهيزات علاوة على نقص المواد الاولية مماجعل عدد الحرفيات في مجال السمارة و غيرها  للحرفيات في منطقة المنصورة يتراجع من 40 الى 13 حرفية .

و تابعت الحرفية ان مجموعة “امل الحرفيات” تحتاج للاحاطة , الدعم و التشجيع و تطرقت الى اشكاليات التسويق و الترويج و هو مادعمته الحرفية مباركة قمير التي اكدت على ضعف الامكانيات رغم امهلن في تطوير مشروعهن .

و في سياق متصل تدخل عبر الهاتف المندوب الجهوي للصناعات التقليدية عبد الكريم معالي الذي اكد على تشجيعه للمجمع مؤكدا ان الصناعات التقليدية تعتبر مورد رزق لذلك فإن الخط الذي يشتغل عليه هو الخروج من التسلية الى التنمية على حد قوله .

و اكد معالي ان التمويل موجود ، اكثر من 6 ممولين من الاجانب موجودين في الجهة لتمويل المشاريع الصغرى مشيرا ان 7 الاف دينار كمنحة لمجمع الحرفيات “امل الحرفيات” ليست بالقليل و تحتاج لحسن التسيير والتصرف تفاصيل المداخلة :

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *