يعقد البرلمان الأوروبي اليوم الثلاثاء 19 اكتوبر 2021 جلسة لمناقشة الاوضاع في تونس و أضاف البرلمان الأوروبي  انه ”سيعقب جلسة النقاش اليوم الثلاثاء عملية تصويت على الموقف المنتظر اتخاذه مما يجري في تونس وذلك يوم الخميس 21 اكتوبر الجاري مشيرا الى ان نائب رئيس البرلمان الاوروبي ”سيدلي بتصريح في هذا الشأن مرفوقا بنص القرار المنتظر اتخاذه.

و قال البرلمان الأوربي،  ، إن ”النظام الديمقراطي التونسي يتعرض للخطر بسبب عدم الفصل بين السلطات”، مضيفا أنه يجب دعوة الرئيس التونسي قيس سعيد لفتح حوار مع الأحزاب السياسية الرئيسية في البلاد وممثلي المجتمع المدني لإنهاء الأزمة السياسية في تونس”. 

يشار الى أن رئيس الجمهورية قيس سعيد تلقى يوم الجمعة 15 أكتوبر 2021، اتصالا هاتفيا من جوزيب بوريل الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي.

وبيّن رئيس الدولة، خلال هذه المكالمة، الأسباب التي دعته إلى اتخاذ التدابير الاستثنائية بناء على نصّ الدستور ووفق الإجراءات التي تضمنها.

وأشار رئيس الدولة، خاصة، إلى المغالطات التي يعمل عدد من التونسيين على اشاعتها حول وضع الحقوق والحريات في حين أن الباب المتعلق بالحريات في الدستور لم يقع المساس به، حسب بلاغ لرئاسة الجمهورية.

و وعد الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي بأنه سيبلغ هذه المعطيات في الاجتماع القادم لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ولأعضاء البرلمان الأوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *