ثمة العديد من أوجه الشبه و الاختلاف بين مرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) و الإنفلونزا مما يستوجب معها معرفة كيفية التوقي والحماية من هاته الامراض.

ضمن هذا السياق افادت الدكتورة اكرام التواتي رئيسة الوحدة الصحية بسوق الأحد في مداخلتها الهاتفية اليوم السبت 9 اكتوبر عبر اذاعة نفزاوة ان مراقبة “القريب” تنطلق منذ بداية شهر اكتوبر و الى غاية ماي مشيرة الى ان اوجه التشابة بين الانفلونزا والكوفيد 19 ،اهمها ان كلاهما من أمراض الجهاز التنفسي و ينتشر الفيروسان عن طريق الرذاذ التنفسي أو  خلال التحدث أو العطاس أو السعال. ويمكن لهذا الرذاذ أن يهبط في فم أو أنف شخص قريب، أو أن يستنشقه شخص ما. 

و تابعت الدكتورة ان من العلامات و الأعراض المشتركة بين كوفيد 19 والإنفلونزا،  هي (الحمى ، السعال , التعب ،الام المفاصل ،التهاب الحلق , الام الرأس ،ضيق التنفس…)

 لكن اوجه الاختلاف تظهرفي حاستي الشم و الذوق حيث انها تكون فترتها اطول مع الكوفيد، و قد اشارت الدكتورة الى مضاعفات الفيروسان على غرار التهاب الرئة ،متلازمة الضائقة التنفسية  النوبات القلبية مؤكدة ان الجلطات يتميز بها فيروس كوفيد ،خاصة منها جلطات الرئة ،اوجه التشابه والاختلاف ومختلف المضاعات للفيروسان ضمن مداخلة الدكتورة التواتي : 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *