مشاغل مختلفة لاهالي بشلي لعّل اهمها القطاع الفلاحي ، الشأن التربوي و انعدام الدعم للمراة

مشاغل مختلفة لاهالي بشلي لعّل اهمها القطاع الفلاحي ، الشأن التربوي و انعدام الدعم للمراة

 

حل اليوم الاثنين 7 جوان 2021 فريق” الو نفزاوة ” بقرية بشلي من معتمدية قبلي الجنوبية لرصد مشاغل القرية و مواطنيها و قد اشار في هذا السياق ، المواطن الميداني بن حمد الى ان فتح نادي الشباب الريفي يعتبر نقطة مضيئة بعد ان كان مغلقا منذ سنة 2009 خاصة وان  فتحه يعتبر فرصة لخلق مواطن شغل للمعطلين عن العمل .

هذا وتوجه المتدخل  بنداءه الى معتمد قبلي الجنوبية و والي الجهة بالتسريع في دراسة مشروع المنتزه الترفيهي في اطار برنامج التنمية المندمجة ، رغم تخطي هاته الخطوة في مناطق مجاورة وفق قوله .

هذا  واشار الى المنطقة الصناعية  التي رغم رصد اموالها منذ سنة 2012  الا انها لا تنفع اهالي القرية ، و تطرق الى المقاسم السكنية داعيا الى تهيئتها .

هذا و مثل نقص المياه اشكالا كبيرا في القطاع القلاح حيث اضر بالنخيل و اثر سلبا على المنتوج مطالبين ببئر جديدة ،مشددا على ان الجمعية المائية ببشلي تعاني مشاكل مادية كبرى ،معرجا على ارتفاع فاتورة الكهرباء التي اثقلت كاهل الفلاح وجعلته يعزف عن خلاصها .هذا و تم التطرق الى وضع الحدود بين القرى ،و تردي  البنية التحتية خاصة الطريق الرئيسي .

وقد دعم بعض فلاحي القرية  مداخلة  الميداني بن حمد فيما يتعلق بضعف الدورة المائية التي اضرت بجودة المنتوج ,اضافة الى تشكيهم من نقص الاعلاف الذي يهدد قطاع تربية الماشية .

و في المجال التربوي ببشلي اشتكى الاولياء من نقص الاقسام و الاطار التربوي علاوة على الوحدات الصحية .و اكدت  المتدخلات على ان المراة فاعلة ببشلي في كل المجالات لكن ينقصها التأطير و الدعم  في بعث المشاريع،.

كما يشتكي القطاع الصحي ببشلي ضعفا من خلال  نقص الادوية بمركز الصحة الاساسية و نقص الموارد البشرية   تفاصيل المداخلات :

    Leave Your Comment

    Your email address will not be published.*