أعلنت مدينة العلوم بتونس اليوم الجمعة  02 افريل 2021 أنه بالاعتماد على الحساب الفلكي فانه يتعذر رؤية هلال الفاتح من شهر رمضان لسنة 2021 الموافق للسنة الهجرية 1442 في ليلة تحري الهلال الموافقة لـ11 أفريل الجاري بعد غروب الشمس ليكون يوم 12 أفريل الجاري هو تمام شهر شعبان.

و أوضحت المؤطرة العلمية بمدينة العلوم بتونس ايمان تيتوحي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، أن الفاتح من شهر رمضان يكون بالاعتماد على الحساب الفلكي، يوم 13 أفريل الجاري، مؤكدة أن دار الافتاء هي الجهة الوحيدة المخول لها الاعلان عن دخول الاشهر الهجرية والاعلان عن الفاتح من شهر رمضان.

و أضافت أن تعذر رؤية الهلال يعود الى الظاهرة الفلكية اقتران القمر التي لن تحدث الا في الساعة الثالثة من فجر يوم 12 أفريل الجاري بتوقيت تونس و لذلك يتعذر تحري الهلال في الليلة التي تسبق هذا اليوم.

و بينت أن تونس شهدت دخول شهر شعبان الموافق للسنة الهجرية 1442 في 14 مارس 2021 مثل مصر وتركيا والعراق ، و ذلك خلافا لبقية الدول الاسلامية التي شهدت الفاتح من شعبان للسنة الهجرية 1442 في 15 مارس 2021.

وأشارت الى أن بقية الدول الاسلامية التي شهدت الفاتح من شعبان في 15 مارس المنقضي يبقى لها هامش الاجتهاد في الاعلان عن دخول شهر رمضان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *