Download WordPress Themes, Happy Birthday Wishes
الرئيسية / مقال رأي / هل ساهم في عرقلة الشباب في بعث مشاريع جديدة و تحقيق التنمية بالجهة و فكّها من عزلتها الاقتصادية ؟

هل ساهم في عرقلة الشباب في بعث مشاريع جديدة و تحقيق التنمية بالجهة و فكّها من عزلتها الاقتصادية ؟

الأراضي الاشتراكية ملف مهم جدا في البلاد التونسية عامة و في الجهة خاصة و أنها تمتلك مخزون هام من هاته الأراضي .

كمفهوم بداية الأراضي الاشتراكية هي عبارة عن عقار مملوك للجماعة التي تتصرف فيه تحت اشراف و وصاية الدولة من خلال هيئات منتخبة و أخرى إدارية أُنشئت للغرض ذاته و وفق الشروط التي حددها القانون عدد 82 لسنة 1964 المتعلق بضبط النظام الاساسي للأراضي الاشتراكية و تشمل كافة الاراضي المشتركة التابعة للمجموعة و التي تستغلها و تتصرف فيها بصورة جماعية أو بإقتسام التصرف فيها بشكل عائلي أو فردي و هناك شروط لإسناد هذه الأراضي .

يُعد ملف الأراضي الاشتراكية من أهم الملفات التي لا يزال الجدل يدور حولها الى اليوم , فعدم حلحلة المشكل كان و لازال عالقا أمام الاستثمار و بعث مشاريع جديدة لتحقيق التنمية الجهوية .

فرغم المصادقة على قانون يضبط النظام الأساسي من قبل مجلس نواب الشعب و التي من الضروري ادماجها في الدورة الاقتصادية إلا أنه مازال ملفا مغلقا , كما انه يعرف إشكالات قانونية ,ففي ولاية قبلي ساهمت هاته الإشكالات في عرقلة تطور غراسات النخيل ,على اعتبار أن أغلب الأراضي الصالحة لغراسة أشجار النخيل هي أراضي اشتراكية (أي مملوكة على وجه الشياع) بين أبناء المنطقة الذين لم يتمنكوا من إقامة مشاريع عليها  لتنمية الجهة .

حيث لا أحد ينسى الوقفات الإحتجاجية في سنة 2017 من مواطني الجهة مطالبين بحل الاشكال .

هذا الإشكال يستوجب حل جذري من خلال التوزيع العادل بين الشباب و تشجيعهم على إحداث المشاريع و الحد من البطالة التي تبلغ ذروتها في قبلي و ذلك عبر الاستثمار في المجال الفلاحي و فك الجهة من عزلتها الاقتصادية .

لكن يبقى من المؤسف عدم استقرار الأوضاع بالبلاد عامة مع ما تعرفه الجهة خاصة من عدة نقائص أساسا على مستوى المنظومة الفلاحية و عراقيل ساهمت في تعطيل ملف الأراضي الإشتراكية  في جهة فلاحية بالأساس .

نهاية هل يعتبر عدم تسوية ملف الأراضي الإشتراكية افتقارا للسياسة الفلاحية بتونس ضمن اتفاق جماعي ؟

**سنية بن مرزوق **

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

موسم التمور بين حُرقة الفلاح و صمت الدولة ؟؟؟

الموسم الفلاحي و تحديدا قطاع التمور ,الشغل الشاغل هاته الفترة لكل فلاحي ...