Download WordPress Themes, Happy Birthday Wishes
الرئيسية / أخبار / تلقيح الأضاحي بالمضادات الحيوية: عميد البياطرة يحذر

تلقيح الأضاحي بالمضادات الحيوية: عميد البياطرة يحذر

تفصلنا أيام قليلة عن الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، حيث تستعد العائلات التونسية لشراء الأضاحي وادخال الفرحة على الأطفال بـ’علوش العيد’.
وفي هذا السياق أكد عميد الأطباء البياطرة أحمد رجب في تصريح لجريدة ‘الصحافة اليوم’، في عددها الصادر ليوم الأحد 21 جويلية 2019، أن عددا كبيرا من الفلاحين يعمدون إلى تلقيج الأضاحي بالمضادات الحيوية خلال الأيام التي تسبق موعد بيعها، محذرا من بيع الأضاحي التي يتم حقنها بالمضادات الحيوية للمستهلكين لأن آثارها تبقى في جسم الخروف لمدة تصل إلى 40 يوما وفي حال استهلكها الانسان ستصبح لديه مناعة ضد المضادات الحيوية وقد يؤدي ذلك إلى عدم تجاوب جسمه مع العلاج عند المرض.
كما أكد استحالة معرفة المواطن فيما إذا كان الخروف قد تناول مضادات حيوية باعتبار أن البياطرة هو الذين بامكانهم التأكد من ذلك.
وأوضح أحمد رجب أن المضادات الحيوية تباع علنا في أسواق بيع الدواب بالعديد من ولايات الجمهورية، مشيرا إلى أنه وفي ظل غياب المراقبة الصحية التي من المفترض أن تقوم بها وزارة الصحة، فإن بعض الأدوية تباع بأسعار أقل من الصيدلية، مرجحا أن تكون مهربة.
كما دعا عميد الأطباء البياطرة السلط المعنية إلى ضرورة تطبيق القانون من خلال فرض عدم بيع الصيادلة للأدوية والمضادات الحيوية دون وصفة طبية ومكافحة ظاهرة بيع الأدوية المهربة.
وأوضح المتحدث أن المضادات الحيوية تضمن للفلاح عدم اصابة الخروف ببعض الأمراض على غرار السعال أما بالنسبة إلى عملية التسمين فتكون من خلال تلقيح هرمونات تسمين وهي تصيب المستهلك بمرض السرطان، قائلا إنه لم يلاحظ بيعها.

 

نسمة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لقاء اولي يجمع المجلس البلدي بقبلي بمجلس بلدية الجفرة الليبية

استقبل يوم أمس الجمعة 13 ديسمبر 2019 المجلس البلدي بقبلي ممثلا في ...