Download WordPress Themes, Happy Birthday Wishes
الرئيسية / أخبار / تونس تشارك في أبحاث سريرية للقضاء على مرض ‘الباركنسون’

تونس تشارك في أبحاث سريرية للقضاء على مرض ‘الباركنسون’

تشارك تونس لأول مرة في أبحاث سريرية لتطوير دواء بهدف القضاء على مرض الشلل الرعاشي (باركنسون) في غضون سنتين على أقصى تقدير.

وقالت دكتورة الأمراض العصبية بالمعهد الوطني للأمراض العصبية منجي بن حميدة، سامية بن حميدة، اليوم الجمعة 12 أفريل 2019، بمدينة العلوم بتونس العاصمة، إن مخابر أجنبية (أمريكية وأوروبية) تسعى إلى إجراء أبحاث سريرية قصد تطوير جزئية لمعالجة مرض الشلل الرعاشي واثبات نجاعته في تونس بعد نجاح التجربة في عدة دول.

وأوضحت، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء على هامش مؤتمر بمناسبة اليوم العالمي بمرض ‘الباركنسون’ الموافق لـ12 أفريل من كل سنة، أن مشاركة تونس في البحث السريري سيحدث نقلة نوعية في المجال الطبي بالنسبة إليها اذ ستفضي الأبحاث إلى نتائج تعالج الخلل الجيني لهذا المرض وسينتفع منه العالم بأسره في حال أثبت نجاحه.

ومرض الشلل الرعاشي مرض يصنف ضمن الأمراض العصبية يحدث نتيجة لنقص مادة الدوبامين داخل الدماغ بسبب اضطراب او تلف. ويساهم الدوبامين في نقل السيالات العصبية من اجل تحقيق الانتظام الجسمي الحركي عند الانسان.  ويعاني مريض الباركنسون من عدة أعراض مثل بطء الحركة والتخشب الحركي.

وبيّنت بن حميدة أن مرض الشلل الرعاشي يأتي مباشرة بعد مرض الزهايمر لدى الفئة العمرية فوق 60 سنة ويصيب 4 من5 بالمائة من السكان، كما يصيب الرجال أكثر من النساء وتعد تونس حوالي 10000 مريض.

واعتبرت انه للوقاية من المرض في سن مبكرة يمكن إتباع حمية غذائية صحية وممارسة الرياضة.

المصدر: موزييك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الى السلط المعنية بالصحة

توجه مواطن من منطقة القلعة اليوم الجمعة 19 جويلية 2019,بنداء الى السلط ...