الرئيسية / أخبار قبلي / إجراءات وقائية لحماية صابة التمور

إجراءات وقائية لحماية صابة التمور

أكد رئيس قسم الارشاد والنهوض بالانتاج الفلاحي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقبلي، بلقاسم عمار اليوم، الإربعاء 13 جوان 2018 ، أن فلاحي الجهة دخلوا في عملية ”تدلية ” عراجين التمور وقص الجريد المتيبس في اطار اعداد موسم حماية الصابة من الامطار ومن دودة التمور.

وشرعت مصالح المجمع المهني المشترك للخضر والغلال بالتعاون مع مصالح المندوبيّة الجهويّة للتنمية الفلاحيّة هذه السنة، مبكرا، في ضبط حاجيات الفلاّحين من المواد الموجّهة لحماية الصابة من أغشية الناموسية والبلاستيك وذلك قصد وضعها بعد عيد الفطر على ذمة المجامع الفلاحية والشركات التعاونية والمصدرين لاجل ضمان حسن سير عمليات حماية الصابة او ما يعرف بموسم تغليف العراجين لحمايتها من التقلّبات المناخيّة وخاصّة منها الامطار. وتسهم حماية العراجين بالاغشية، أيضا، في الحد من الاصابة بدودة التمور.
ومن المنتظر أن يتم توفير اكثر من مليون و500 الف وحدة ناموسية لصغار الفلاحين وحوالي مليون وحدة للمصدرين، الذين سيوفرونها بدورهم لمنظوريهم من الفلاحين ذلك بالاضافة الى الى توفير 700 طنا من البلاستيك.
واوضح رئيس قسم الارشاد والنهوض بالانتاج الفلاحي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية أنّ منظومة إنتاج التمور تمثل العمود الفقري للاقتصاد بالجهة، التي تنتج سنويا حوالي 200 الف طن منها قرابة 180 الف طن من دقلة النور اي ما يفوق 70 بالمائة من المنتوج الوطني. وتوجّه أغلب هذه الكميّات الى التصدير. وفاق حجم الصادرات من التمور لهذا الموسم (2017 / 2018) 100 الف طن مكنت من توفير عائدات زادت عن 660 مليون دينارا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نادي الرماية بجمنة : نتائج متميزة في البطولة الوطنية للرماية بالقوس والسهم..

حقق نادي الرماية بجمنة في دورته الاولى من البطولة الوطنية للرماية بالقوس ...