الرئيسية / أخبار / أخبار الوطنية / مجلس وزاري مضيق للنظر في مشكل نقص الأدوية بالصيدلية المركزية

مجلس وزاري مضيق للنظر في مشكل نقص الأدوية بالصيدلية المركزية

أقر مجلس وزاري مضيق خصص ، اليوم الإثنين 11 جوان 2018،للنظر في منظومة التزويد بالأدوية بهياكل الصحة العمومية والوضعية المالية للصيدلة المركزية للبلاد التونسية، اتخاذ الإجراءات الضرورية لتوفير السيولة المتأكدة والآنية للصيدلية المركزية في حدود 500 مليون دينار.

وأوصى المجلس المنعقد بإشراف رئيس الحكومة يوسف الشاهد، بالانتظام في سداد مستحقات الصيدلية المركزية لدى الهياكل العمومية بما يضمن سيولة مالية شهرية بـ 50 مليون دينار، وفق بلاغ لرئاسة الحكومة.
ودعا المجلس إلى إحداث لجنة مشتركة بين وزارتي المالية والصحة لتقديم مشروع تنفيذي ضمن قانون المالية لسنة 2019 بما يمكن من توسيع مصادر تمويل الصندوق الوطني للتأمين على المرض ومجالات تدخله.
وأوصى المجلس الوزاري بتدخل الدولة بصفة استثنائية للمساهمة في خلاص ديون الهياكل الصحية في مستوى الخط الأوّل وفي حدود 50 مليون دينار ، داعيا إلى ضرورة ضمان الحوكمة الرشيدة بالهياكل الصحية العمومية ودعمها بالموارد البشرية اللازمة لإنجاز برنامج تعميم النظام المعلوماتي الشامل.
وأقر أيضا إطلاق برنامج وطني لهيكلة قطاع الأدوية، صناعة وتوريدا وتوزيعا واستهلاكا يتم تمويله بالشراكة مع إحدى مؤسسات الدولية، مشددا على التسريع في برنامج إصلاح الصناديق الاجتماعية.
يشار الى ان رئيس الحكومة يوسف الشاهد قد تحول صباح اليوم الاثنين الى مستشفى عبد الرحمان مامي للأمراض الصدرية باريانة، في زيارة تقفد غير معلنة للوقوف على مسألة النقص الحاصل في منظومة التزود بالأدوية بمختلف الأقسام، التي أثارها طبيب بهذا المستشفى كان أطلق عبر تدوينة على صفحته عبر موقع “الفيس بوك”، صيحة فزع حول نفاد مادة التخدير “كسيلوكايين” بهذه المؤسسة الاستشفائية منذ أشهر، الأمر الذي استغربه الرئيس المدير العام للصيدلية المركزية ايمن مكي، مؤكدا في تصريح (لوات) توفرها بكميات كبيرة بالصيدلية المركزية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

 إمضاء الاتفاق حول الزيادة في أجور القطاع العام

تمّ مساء اليوم الإثنين 22 أكتوبر 2018، إمضاء الاتفاق بين الاتحاد العام ...