تمّ أمس الخميس 15 فيفري 2018 تعيين مروان العبّاسي محافظا للبنك المركزي التونسي بعد استقالة المحافظ السّابق الشّاذلي العيّاري بعد إدراج البلاد التونسيّة في القائمة السوداء لدول تبييض الأموال و تمويل الإرهاب. و يذكر أنّ رئيس الحكومة يوسف الشّاهد كان قد اقترح على رئيس الجمهوريّة الباجي قائد السّبسي إقالة العيّاري و تعيين العبّاسي خلفا له.

ومروان العباسي هو الخبير التّونسي لدى البنك الدّولي المكلف بالملف اللّيبي، و هو يحمل درجة الدكتوراه في علوم الاقتصاد من جامعة باريس الأولى ودرجة الماجستير في الرياضيات الاقتصادية والاقتصاد المتري من جامعة باريس الثانية، و درجة الماجستير في الاقتصاد الزّراعي من جامعة باريس الأولى.

كما تحصّل على عدد من الإجازات في علوم الاقتصاد، وعُيّن سنة 2007 أستاذا بجامعة قرطاج، كما درّس للعديد من طلاب ماجستير إدارة الأعمال MBA وبرامج التنفيذيين.

في سنة 1997، عُين مستشارا لدى المعهد العربي لرؤساء المؤسّسات، وخبيرا بالمعهد التونسي للدّراسات الاستراتيجية، و مستشارا اقتصاديا لوزير التّجارة و السياحة و الحرف اليدوية لشؤون تنسيق مشاريع تنمية الصادرات التي يمولها البنك الدّولي.

سنة 2008، التحق بمجموعة البنك الدّولي كخبير اقتصادي أول ومنسق قطري للبرامج في ليبيا. و 2010 أصبح ممثلا للبنك الدّولي في ليبيا.

By

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *