الرئيسية » أخبار » أخبار الوطنية » التوقيع على أربع اتفاقيات بين تونس وتركيا تهمّ هذه المجالات

التوقيع على أربع اتفاقيات بين تونس وتركيا تهمّ هذه المجالات

تم ظهر اليوم الأربعاء 27 ديسمبر 2017، التوقيع على أربع اتفاقيات خلال جلسة عمل موسعة، ترأسها رئيسا جمهورية تونس الباجي قايد السبسي والتركي رجب طيب أردوغان، الذي يؤدي زيارة دولة إلى تونس تستغرق يومين.
 
وأفاد الجهيناوي بأنه تم التوقيع على اتفاقية تهمّ التعاون العسكري وبروتوكول مرتبط بها، يتعلق بتعزيز التعاون بين البلدين في المجال العسكري وخاصة في مجال التكوين، بما سيتيح فرصا هامة للتربصات في تركيا.
أما الاتفاقية الأخرى فتتعلق وفق الجهيناوي بحماية وتعزيز الاستثمارات بين البلدين، وهي تعد هامة بالنسبة إلى تونس باعتبارها ستساهم في دفع الإستثمار التركي في تونس والشراكة بين البلدين، وفق تعبيره، مضيفا أنه تم كذلك التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال التعاون البيئي .
وذكر بوجود تعاون إستراتيجي بين البلدين، في إطار مجلس التعاون الاستراتيجي الذي اتفق الرئيسان على اجتماعه خلال سنة 2018 على مستوى رئيسي حكومتي البلدين .
وثمن الجهيناوي، تفهم الجانب التركي للظروف الاقتصادية التي تمر بها تونس، مبرزا رغبة الرئيس التركي في الترفيع في واردات بلاده من المنتوجات التونسية، على غرار زيت الزيتون والفسفاط.
يذكر انّه تم تنظيم موكب استقبال رسمي للرئيس التركي والوفد المصاحب له صباح اليوم بقصر قرطاج، قبل عقد اجتماع مضيق حضره رئيسا الجمهوريتين رفقة وزيرين عن كل بلد.
وتم عقب ذلك عقد جلسة موسعة حضرها عدد من أعضاء الحكومة، وتوجت بالتوقيع على الاتفاقيات المذكورة، كما تم عقد ندوة صحفية مشتركة لرئيسي البلدين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزارة التربية تنشر فترات النيابات المنجزة بالنسبة إلى المعلمين النواب

مرتبط