اكتشف فريق من الباحثين من جامعة اكسفورد وجامعة لندن ببريطانيا وجامعة سوسة، موقع بغرب مدينة نفطة من ولاية توزر، يعود إلى ما بين 80 الف و100 الف سنة قبل الميلاد حسب النتائج الأولية التي توصل اليها علماء الآثار وذلك بعد القيام بحفريات أثرية امتدت من سنة 2012 إلى غاية شهر سبتمبر الجاري.

وأرجع نبيل القاسمي الأستاذ الجامعي بجامعة سوسة في تصريح لوات الفترة التي يعود اليها الموقع الى الحقبة العاترية وتضمن حسب تاكيده بقايا احفورية لبعض الحيوانات على غرار الحصان الوحشي والاسد ووحيد القرن والنعام العملاق والقطط البرية والبقريات الى جانب ادوات صوانية، معتبرا أن اكتشاف هذا الموقع يبين أن البيئة والمناخ المميز للمنطقة كانت مغايرة لما هي عليه الآن.

وأعرب عن أمل فريق الخبراء في أن يتم استثمار هذا الاكتشاف لمزيد تعزيز السياحة الثقافية في الجهة.

ويعد هذا الموقع من اقدم المواقع الاثرية التي تعود الى فترة ما قبل التاريخ بالبلاد التونسية بحسب ما أكد مراد الشتوي ممثل المعهد الوطني للتراث بتوزر، مضيفا أن هذا الاكتشاف يبرز مدى العمق الحضاري والتاريخي لمدينة نفطة ومنطقة الجريد عموما. وأفاد أن المعهد الوطني للتراث ينكب على تثمين هذا الموقع الذي يمتد على سبعة هكتارات ويسعى الى ادراجه ضمن قائمة المواقع الاثرية للبلاد التونسية.

المصدر: وات

By Fahmi

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *