أكدت وزارة الصحة في بلاغ لها أنه في نطاق امتداد عمليات التفقد المتعلقة بشبهات استعمال اللوالب القلبية المنتهية الصلوحية للمستشفيات العمومية، والمتعلق بقاعة القسطرة بقسم أمراض القلب بمستشفى سهلول، ثبت ارتكاب جملة من التجاوزات منها زرع02 لوالب قلبية منتهية الصلوحية ووجود كمية من المكملات الطبية منتهية الصلوحية والتي وقع جردها وحجزها كما ثبت تورط طبيبين في هذا الملف.

وأضافت الوزارة أنه تقرر ما يلي :
* اعفاء رئيسة قسم أمراض القلب بالمستشفى المذكور وإحالتها على مجلس التأديب وسحب ترخيص مزاولة النشاط الخاص التكميلي في شانها.
*احالة الطبيبان المتورطان في عمليتي وضع اللوالب موضوع تقرير التفقدية المذكور، على مجلس التأديب وسحب ترخيص مزاولة النشاط الخاص التكميلي في شأنهما اذا كانا من ضمن المتمتعين بحق ممارسته.
* توجيه استجواب لكل من المدير العام و رئيس قسم الصيدلة بمستشفى سهلول.
*احالة الملف على وحدة التشريع والنزاعات للمتابعة.
* دعوة مركز الدراسات البيوطبية بوزارة الصحة للتدخل الفوري قصد معاينة قاعة القسطرة واتخاذ القرار المناسب في شأنها.
* دعوة الادارة العامة لمستشفى سهلول لاتخاذ الإجراءات الضرورية لاحكام التصرف في المستلزمات الطبية بقاعة القسطرة.
في نفس الاطار و بعد اجتماع اللجنة المختصة، أعلنت وزارة الصحة أنه تم إقرار الغلق النهائي لقاعة القسطرة بمصحة Montplaisir، التي فاق عدد اللوالب المنتهية الصلوحية المستعملة بها ال 55 .
وكانت وزارة الصحة قد عينت لجنة طبية كلفت بالاتصال بالمرضى المعنيين والتثبت من حالتهم الصحية والاهتمام بإحاطتهم الطبية والنفسية وذلك لمدة سنتين كاملتين ابتداءا من تاريخ عملية زرع اللولب القلبي. وقد وضعت هذه اللجنة رقما مجانيا على ذمة المرضى وعائلاتهم يمكنهم من خلاله الاتصال بالأطباء أعضاء هذه اللجنة للإجابة على كافة استفساراتهم.
الرقم المجاني : 80101919

By Fahmi

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *