بن علية تحذّر: سلالات كورنا المتحورة إذا دخلت تونس ستتسبب في انهيار المنظومة الصحية.

بن علية تحذّر: سلالات كورنا المتحورة إذا دخلت تونس ستتسبب في انهيار المنظومة الصحية.

 

أفادت المديرة العامة للمرصد الوطني للامراض الجديدة والمستجدة، نصاف بن علية، اليوم الاثنين غرة مارس 2021، بأن ظهور السلالات المتحورة لفيروس كورونا في العالم ساهم في عودة انتشار الفيروس في عدد من الدول رغم انطلاقها في عمليات التلاقيح ضد هذا الفيروس.

و لفتت في تصريح اعلامي على هامش جلسة عقدتها لجنة شؤون التونسيين بالخارج بالبرلمان، للاستماع الى أعضاء من اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، الى أن هذه السلالات المتحورة عبر العالم يمكن أن تتسبب في حال دخولها الى تونس في حدوث موجة وبائية ثالثة قد تؤدي إلى تهاوي المنظومة الصحية.
وأضافت إن الإجراءات الوقائية المفروضة على الوافدين على تونس بإلزامهم بالحجر الصحي الاجباري، اتخذت من أجل منع انتشار هذه السلالات المتحورة في تونس، كاشفة ان “تونس لم تتوصل بعد الى السيطرة على الوضع الوبائي”، وفق قولها.
و أشارت الى أن اللجنة العلمية لمجابهة فيروس، ستخصص اجتماعها الدوري غدا الثلاثاء، لتحيين مؤشرات الوضع الوبائي و تقييم المخاطر المرتبطة به وسن التوصيات اللازمة حول الاجراءات الوقائية وامكانية استمرار العمل بها من عدمه قبل رفعها الى اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا.
و أكدت أن وزارة الصحة كثفت من عمليات التقطيع الجيني للعينات التي تمكن من اكتشاف الحالات المتحورة ان وجدت وتقييم خطورتها وانتشارها السريع.
وأشارت الى وجود طفرات للفيروس ول كن ليس هناك معطيات وبائية تؤكد وجود سلالات متحورة ذات الانتشار السريع، محذرة إلى ان “الحذر واجب في ظل انتشارها في العالم”.
و ذكرت بانتشار السلالة الجديدة المتحورة البريطانية في حوالي 65 بلدا، الى جانب السلالة المتحورة من جنوب افريقيا والبرازيل وسلالة جديدة بنيويورك (الولايات المتحدة الامريكية).

    Leave Your Comment

    Your email address will not be published.*