الاتفاق على إجراءات جديدة و مهمة لفائدة قطاع التربية .

الاتفاق على إجراءات جديدة و مهمة لفائدة قطاع التربية .

نشرت اليوم الثلاثاء غرّة ديسمبر 2020، النقابة العامة للتعليم الثانوي محضر جلسة عمل التأمت بمقرّ وزارة التربية يوم أمس الإثنين تحت إشراف وزير التربية والأمين العام المساعد بإتّحاد الشغل سمير الشفي وضمّ الإجتماع وفدا عن الجامعة العامة للتعليم الثانوي ترأسه كاتب عام الجامعة وذلك في إطار متابعة الملفات القطاعية الخاصّة بقطاع التعليم الثانوي. 

و انتهت هذه الجلسة باتخاذ إجراءات لفائدة المؤسسات التربوية و الأساتذة من بينها إقرار رصد وزارة التربية اعتمادات مالية إضافية لفائدة المندوبيات الجهوية للتربية لمجابهة متطلبات البروتوكول الصحي ودعم ميزانيات المؤسسات التربوية من أجل توفير شروط الصحة والوقاية. بالإضافة إلى درس الآليات القانونية الكفيلة بضمان التسوية الإدارية والمالية لوضعية الإطار التربوي الذين يخضعون للحجر الصحي. 

كما تقرّر الترفيع بنسبة 20 بالمائة في ميزانية المدارس الإعدادية والمعاهد في السنة المالية 2021 طبقا لما تضمنه اتفاق 9 فيفري 2019، وذلك من خلال تنفيذ الوزارة لتعهّدها بالترفيع التدريجي في ميزانيات المدارس الإعدادية و المعاهد بحسب الوضعية المالية لتلك المؤسسات خاصّة منها التي تُعاني من اختلال على مستوى الموازنات المالية.

و انتهت الجلسة بإقرار إصدار مذكرة إلى المندوبيات الجهوية للتربية لموافاة الوزارة قائمات المدرّسين القائمين بساعات تدريس إضافية خلال الثلاثي الثالث للسنة الدراسية 2020/2019 على أن يتمّ خلاص مستحقاتهم قبل موفى شهر ديسمبر 2020. و تمّ إقرار تصويب الأخطاء الواردة في صرف منحة العودة المدرسية بعنوان سنة 2020 في إطار ملحق بعد صرف جرايات شهر جانفي 2021. 

و في ما يخصّ الترقيات المهنية، تقرّر بالنسبة للترقيات الإستثنائية للمنتدبين سنة 2015، النشر الفوري للنتائج بالنسبة إلى مدرسي التعليم العام وانتظار صدور تنقيح النظام الأساسي الخاص لنشر نتائج مدرّسي السلك المشترك. 

و تقرّر أيضا تسوية وضعية الأعوان المتعاقدين المكلفين بالتدريس في إطار سدّ الشغورات الظرفية بالمدارس الإعدادية و المعاهد، حيث تمّ إرسال كلّ الملفات للتأشير عليها من قبل مصالح رئاسة الحكومة بناء على الأمر الحكومي 228 لتسوية وضعية الأعوان الوقتيين والوزارة بصدد تلقي ملف المندوبيات الجهوية للتربية تباعا.

كما تمّ الإتفاق على مواصلة سلسلة جلسات التفاوض المشتركة حول العديد من الملفات منها ملف الترقيات المهنية للأساتذة المبرزين و صيغ إحداث صندوق الخدمات الإجتماعية لفائدة المدرسين و وضع تصوّر مشترك لتفعيل اتفاق مقاومة ظاهرة الدروس الخصوصية.

    Leave Your Comment

    Your email address will not be published.*