قبلي: تعثر عملية ترويج التمور و خطوات معتمدة للسلطة الجهوية لمحاولة تيسيرها

قبلي: تعثر عملية ترويج التمور و خطوات معتمدة للسلطة الجهوية لمحاولة تيسيرها

 

تناول برنامج “مع الفلاح” اليوم السبت 24 اكتوبر 2020 موضوع صعوبة ترويج التمور و من يتحمل المسؤولية في ذلك خاصة و ان العملية تشهد تعثر منذ انطلاق الموسم لمدة مايزيد تقريبا عن 20 يوما , و للتذكير فقد شهدت الجهة تحركات احتجاجية مؤخرا نتيجة رفض الفلاحين لتدني اثمان التمور امام غياب الاطراف المسؤولة مما جعلهم يقومون بتحركاتهم الاحتجاجية وفق تعبيرهم. ضمن هذا السياق اكد “كرونيكور” البرنامج المهندس الفلاحي القدري بنعون انه تم استغلال الضعف المُسلط على الفلاح من بعض الاطراف وفق قوله خاصة و ان كل طرف متداخل يحمّل المسؤولية للاخر.

هذا و تفاعل ضمن سياق متصل وحول تعثر عملية التريج احد فلاحي منطقة نويل الذي اكد  ان المنطقة  على غرار بقية المناطق الاخرى تشكو من مشاكل الترويج كما عرج على تأثيرات العامل المناخي الذي اثر سلبا على جودة المنتوج مما تسبب في تعثر ترويجه .و تطرق الفلاح الى اشكالية قلة السيولة تزامنا مع تاخر عملية “القطع ” .

و في ذات السياق تدخل والي الجهة منصف شلاغمية حيث اكد ان السلطة الجهوية تعمل مع الاطراف المتداخلة لايجاد الحلول ,حيث عقدت في الغرض عديد الجلسات  وتم التواصل مع الوزارات المعنية منها وزارة المالية على مستوى السيولة لتوفير عملية القروض كما تم اتخاذ عدة اجراءات في طور التنفيذ  يأمل ان تكون لها نتائج ايجابية لتسهيل عملية الترويج وفق قوله.

و تابع شلاغمية الحديث عن سوق التعاضدية التي تنتظم بتونس ايام 23 /24 و25 اكتوبر تحت شعار “خيرات الجنوب بسوق التعاضدية ” مشيرا من خلالها الى حرص و سعي السلطة الجهوية للمشاركة في كل المناطق التي ستفتح بها معارض و اسواق للترويج :

 

    Leave Your Comment

    Your email address will not be published.*