منها 82% على مستوى التشغيل دون عمل قار و 53% هي نسبة تعرضها للعنف الجسدي و 16% فقط نسبة سعادتها …

منها 82% على مستوى التشغيل دون عمل قار و 53% هي نسبة تعرضها للعنف الجسدي و 16% فقط نسبة سعادتها …

تعنى مؤسسة آفاق المعارف بدوز بإجراء الدراسات الاستراتيجية و البحوث العلمية في النواحي التي تهم تونس والوطن العربي ، وبلورة المبادرات، وتنظيم الفعاليات والدورات التدريبية والندوات والمؤتمرات، إضافة إلى إجراء استطلاعات الرأي بهدف تزويد الباحثين و صانعي القرار بالبيانات وا لمعطيات الحيوية.
و قد قام مؤخرا مكتب الدراسات بالجمعية المذكورة بدراسة تحت عنوان “واقع المرأة في قبلي ” , حيث افادت رئيسة مكتب الدراسات ندى بن بلقاسم لدى مداخلتها الهاتفية اليوم السبت 19 سبتمبر 2020 عبر اذاعة نفزاوة  , ان  الهدف من الدراسة التي انطلقت منذ جويلية 2017, تشخيص الوضع الراهن للجهة في عديد المجالات من خلال دراسات ميدانية لواقع المرأة التي شملت 1279 استبيان بكافة مناطق الجهة و شملت 4 محاور منها المرأة على بعض المستويات اذ نجد المرأة و الحالة المدنية ان نسبة العزوبة موجودة بالجهة (1من كل 4 نساء فوق ال30 سنة عازبة ) وذلك باختيارها بسبب دراستها (30% من النساء بالجهة ذات مستوى جامعي  ) .
و على مستوى التشغيل فتعتبر الارقام مفزعة وفق تعبيرها حيث ان 82%بين سن ال30 وال35 دون عمل قار  منهم 72 %صاحبات شهائد عليا  يعملن ضمن آليات التشغيل الهشة .
على مستوى العنف الجسدي  53% من النساء تتعرض للعنف من قبل الزوج و بنسبة الاعلى تقدر ب 49% يليها العنف من الاخ بننسبة 22% ..
اما على مستوى السعادة فإن  16 %فقط  من نساء قبلي سعيدات (43 %غير سعيدات و 41 %سعيدات الى حد ما ).
نسب عديدة و متفاوتة لواقع المراة في قبلي و على عدة مستويات تطرقت اليها رئيسة مكتب الدراسات كاملة و مفصلة ضمن مداخلتها التالية :
https://www.facebook.com/radionefzawatunsialivetrend/videos/713617215858561/

 

    Leave Your Comment

    Your email address will not be published.*