نقابة متفقدي الثانوي: “مقاييس إصلاح الباكالوريا تضعها لجان علمية بيداغوجية و تخضع الى ضوابط دقيقة”

نقابة متفقدي الثانوي: “مقاييس إصلاح الباكالوريا تضعها لجان علمية بيداغوجية و تخضع الى ضوابط دقيقة”

 

اكدت النقابة العامة لمتفقدي التعليم الثانوي ان مواضيع الامتحانات و مقاييسس الاصلاح، بالنسبة لامتحان الباكالوريا، تضعها لجان علمية بيداغوجية مختصة تحتكم فيها الى ضوابط دقيقة تضمن المصداقية و الموضوعية و الثبات وتراعي فيها مبادئ التقييم المنصف.
و عبرت النقابة، في بيان لها عن استغرابها، من التصريح الذي ادلى فيه وزير التربية، يوم الخميس “بانه سيتم مراعاة الوضع الاستثنائي في مقاييس الاصلاح بالنسبة لامتحان الباكالوريا داعية “الجميع الى العمل كل من موقعه على نجاح مختلف الاستحقاقات التربوية بما يخدم مصلحة التلميذ الفضلى ويحافظ على مصداقية الشهائد الوطنية”.
و اعربت عن تفهمها لضرورة طمأنة التلاميذ في ظل الاوضاع الاستثنائية التي تعيشها البلاد بسبب تفشي فيروس كورونا واقرار الحجر الصحي، وتشجيعهم على الاقبال على التعلم وحسن الاستعداد لاجتياز الامتحانات الوطنية.
و دعت الى مزيد الاحاطة النفسية والبيداغوجية بالتلاميذ وتوفير الظروف الملائمة والدعم اللازم بما يساعدهم على النجاح في امتحاناتهم ومناظراتهم باستحقاق.
و كان وزير التربية محمد الحامدي افاد، في تصريح اعلامي امس الجمعة بقبلي ان عملية اصلاح اختبارات امتحان البكالوريا لا يتدخل فيها وزير التربية ولا يعطي فيها تعليمات، خلافا لما تم فهمه من آخر تصريح له.
و قال الحامدي، على هامش زيارته معهد القلعة من معتمدية دوز الشمالية، لمتابعة ظروف العودة المدرسية الاستثنائية لتلامذة البكالوريا، ان “الاساتذة والمتفقدين الذين يضبطون مقاييس الاصلاح يدركون ان الوضع بالبلاد استثنائي ويستحضرونه في اذهانهم عند عملية الاصلاح ومن المتوقع منهم حينها تطبيق القاعدة الذهبية التي تراعي المصلحة الفضلى للتلميذ دون المساس من مصداقية شهادة البكالوريا”.
وأضاف انه “حتى في الاوضاع العادية يتم اخذ عينات من اوراق الامتحانات لتجريب الاصلاح ليتم أحيانا وعلى ضوء هذه العينات ادخال تعديل نسبي في بعض المقاييس”، مذكرا بان وزارة التربية قامت بمراجعة قرارات الارتقاء بالاسعاف او الرسوب تقديرا منها لمصلحة التلاميذ الفضلى وللمناخ العام الاستثنائي الذي تمر به البلاد.
و ياتي توضيح الوزير ردا على الجدل الذي اثاره تصريح ادلى به، على هامش زيارته الى معهد حي الرياض بالمرسى لمتابعة العودة المدرسية لتلاميذ الباكالوريا.

المصدر (وات)

    Leave Your Comment

    Your email address will not be published.*