Download WordPress Themes, Happy Birthday Wishes
الرئيسية / أخبار / مليون قنطار من الصّابة مُهدّدة بالتّلف

مليون قنطار من الصّابة مُهدّدة بالتّلف

أكد منذر الفرجاني ممثل الغرفة الوطنية الخاصة لمجمعي الحبوب اليوم الجمعة 19 جويلية 2019 أن حوالي مليون قنطار من صابة الحبوب مخزنة في الهواء الطلق بسبب استيفاء طاقة استيعاب مراكز التجميع.

ولفت الفرجاني في مداخلة له ببرنامج “صباح الورد” على اذاعة “جوهرة أف أم” الى وجود مخاوف من تلف هذه الكميات بسبب العوامل الجوية، مبرزا أنه “رغم مجهودات وزارة الفلاحة فإن محدودية الامكانات حالت دون تخزين كامل الصابة في وقت قياسي”.

وذكّر بأن بلادنا عرفت صابة قياسية من الحبوب خلال سنوات 1996 و2003 و2014، مرجعا عدم حدوث أية اشكاليات في فترات الحصاد المذكورة إلى طول فترة “الحصيدة”، مبرزا أن فترة الحصاد تقلصت في الموسم الحالي (من 15 جوان الى 15 جويلية) مما خلق ضغطا في التخزين.

وأفاد المتحدث بأن كمية صابة الحبوب للموسم الحالي تصل، وفق التقديرات، إلى 14 مليون قنطار، مطمئنا الفلاحة بأنه سيتم اجلاء كميات الحبوب المخزنة في الهواء الطلق قبل انطلاق شهر التقلبات الجوية (أوسو).

ولفت إلى أن اشكالية تكديس كميات هامة من الحبوب أمام مراكز التجميع راجع إلى قرار وزارة التجارة القاضي بعدم تجاوز حمولة شاحنة النقل 22 طنا مما أخر عملية اجلاء هذه الكميات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“سيتم تجديد الشبكات على اثر الانتهاء من الاشغال بعدة مناطق”

افاد ضيف صباحك يا قبلي الاربعاء 11 ديسمبر 2019 رئيس اقليم الصوناد ...